السبت، 6 أغسطس، 2016

خطوات تسجيل رغبات طلاب الثانوية في المرحلة الثانية للتنسيق

تستقبل معامل الحاسب الآلي بمختلف جامعات مصر، بعد قليل، طلاب المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا، وذلك بحد أدنى 320 درجة بنسبة 78% للمجموعة العلمية، و279 درجة بنسبة 68% للمجموعة الأدبية، بإجمالي عدد طلاب 172 ألفا و902 طالب.

وننشر مجموعة من الخطوات والمعلومات التي من شأنها مساعدة الطالب في تسجيل رغباته عند ذهابه إلى المدرسة الثانوية الخاصة به لسحب ملف التنسيق، والتي يتم بعدها تسجيل الرغبات إلكترونيا، بعد إلغاء التنسيق اليدوي نهائيا، وذلك عبر موقعي: www.egypt.gov.eg وwww.tansik.eg، ولا يُشترط أن يُسجل الطالب رغباته من خلال معامل الحاسب الآلي المتوافرة داخل الجامعة، حيث يمكنه التسجيل من خلال أي حاسب خارج الجامعة، وسيكون الموقع متاحا 24 ساعة يوميا.

رأما معامل الجامعة فستكون متاحة من الصباح وحتى الخامسة مساءً خلال أيام المرحلة، حيث يبدأ الطالب إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص به، لتظهر شاشة من خلالها يتم تسجيل الرغبات، وعلى الطالب مراعاة ما يلي:

- يحدد الطالب أسلوب الاختيار، إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو للجامعات.

- يختار الطالب الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

- يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته، حيث تظهر له قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها مرتّبة في 3 مجموعات، طبقا للإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته.

- على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

- يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضّحة، ويجب عليه مراجعة الأقسام والشُّعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشُّح لها.

- إذا أجرى الطالب تعديلات على رغباته عدة مرات، فعليه أن ينتبه أن الحاسب الآلي سيحفظ آخر تعديل فقط.

- يمكن تعديل الرغبات طوال فترة المرحلتين الأولى والثانية، فإذا كنت التحقت بكلية معينة وترغب في تعديلها، يمكنك طوال فترة فتح باب التنسيق تعديل رغباتك من خلال رقمك السري الذي يجب أن تحتفظ به.

- وفقا لقاعدة التوزيع الإقليمي، فإن القبول في بعض الكليات والمعاهد يكون في المنطقة التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسري ذلك على كليات التربية وشعبها، التربية النوعية وشعبها، وكليات التمريض، والمعاهد الفنية الصحية، ولا يمكن للطالب الحاصل على شهادة الثانوية من خارج الإقليم أن يبدي رغبته للالتحاق بالكلية أو المعهد بهذا الإقليم، حيث سيكون القبول فيها مقصورا على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من هذا الإقليم فقط، ويجب على الطالب مراجعة الشروط الإضافية الواردة بالدليل.

- يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية "مرسى مطروح، جنوب سيناء، شمال سيناء، الوادي الجديد، والبحر الأحمر"، على أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق، شرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق، على ألا يقل الحد الأدنى لتلك الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقي كليات الجامعات غير الموجودة داخل النطاق الإقليمي لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات، الحاصلين على الشهادات الثانوية منها، خارج قاعدة التوزيع الجغرافي لهذه الكليات وطبقا للحد الأدنى للقطاع.

- أخيرا، سيتم إبلاغ الطالب بنتيجة ترشيحه من خلال الموقع فور إعلان النتائج مباشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق