الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

20% ارتفاع فى أسعار اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى

ارتفعت أسعار اللحوم البلدية في الأسواق بنسبة 20% مقارنة بشهر رمضان الماضي، ومن المتوقع أن تواصل ارتفاعها خلال الأيام القليلة المقبلة تزامناً مع عيد الأضحى الذي يزيد فيه استهلاك اللحوم وذبح الأضاحي.

كما ارتفعت اللحوم المستوردة بنسبة تزيد عن الـ35% تأثراً بارتفاع أسعار الدولار، وعدم توفير البنوك المحلية العملة الصعبة لمستوردي اللحوم والأعلاف.

وقال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين (الجزارين) بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات خاصة، إن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة شهدت زيادات تراوحت بين 20 و35% خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح أن سعر كلغ اللحم الكندوز"الأكثر طلبا" ارتفع من 90 جنيها إلى 100 و105 جنيهات، وارتفع سعر الضأني من 90 إلى 100 جنيه، وارتفع البتلو من 140 إلى 150 جنيها، وتزيد هذه الأسعار بقيمة تراوح بين 3 إلى 5 جنيهات في المناطق الراقية.

وأضاف وهبة أنه "تم طرح شوادر للأضاحي بأحياء القاهرة، إلا أن حركة البيع لم تبدأ حتى الآن، لأن عيد الأضحى سيحل بعد أسبوعين، والمعروف أن حركة الشراء والبيع تبدأ في الأسبوع أو العشرة أيام التي تسبق العيد مباشرة".

ولفت وهبة إلى أن "سعر كلغ الأضحية الحية يراوح حاليا بين 39 و40 جنيها للعجول البقري و40 و42 جنيها للخراف، بزيادة نحو 20% مقارنة بالعام الماضي، لكن هذه الأسعار سترتفع مع قدوم العيد".

وأرجع وهبة الزيادة إلى ارتفاع أسعار النقل والأعلاف تأثرا بارتفاع الدولار، خاصة أن الإنتاج المحلي لا يلبي سوى 35% من الاستهلاك، ويتم استيراد نحو 65% من اللحوم من الخارج.

وفي المقابل، قال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية محمود دياب، إن الوزارة كثفت المعروض من اللحوم في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وأضاف دياب أن الوزارة تعاقدت على توريد نحو 800 ألف رأس ماشية، سيتم ذبحها داخل مصر، استعدادا لبيعها في عيد الأضحى بسعر 60 جنيها للكلغ.

وأشار إلى أن الوزارة سوف تقوم بطرح صك الأضحية بسعر 1200 جنيه، والذي سوف يتم بيعه في المناطق الفقيرة، وذلك بالتعاون بين وزارة الأوقاف ووزارة التموين.

من جانبه، أعلن وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، عن استعداد الوزارة لاستقبال عيد الأضحى بتوفير كميات من الأضاحي والحيوانات الحية واللحوم الطازجة بمنافذها، بأسعار مخفضة.

 وأضاف في بيان صحافي، أنه تم طرح 5587 رأسا من الخراف البلدية للطرح بالقاهرة الكبرى والمحافظات بسعر 38 جنيها للكلغ، فضلا عن طرح 2791 رأسا من العجول الجاموسي بـ34 جنيها للكلغ الواحد، و4920 رأسا من العجول البقرية بـ36 جنيها للكلغ، لافتا إلى أن جميع الحيوانات الحية التي سيتم طرحها للمواطنين، لحوم بلدية من إنتاج مزارع الوزارة.

وأكد فايد أنه سيتم أيضا طرح كميات كبيرة من اللحوم المبردة، ذبح يومي، بسعر 58 جنيها للكلغ، حتى عيد الأضحى المبارك، وذلك بكل المنافذ التابعة لوزارة الزراعة والتي يبلغ عددها 353 منفذا على مستوى الجمهورية، فضلا عن المنافذ المتنقلة والسيارات المبردة التي تجوب المحافظات والقرى والمناطق النائية، لتخفيف العبء عن كاهل سكانها.

وارتفع معدل التضخم في شهر يوليو الماضي إلى 14.8% على أساس سنوي في عموم المحافظات، وهو المستوى الأعلى له خلال السنوات السبع الماضية.

وشهدت أسعار مجموعة الطعام والشراب، وهي الأكثر تأثيرا في معدل التضخم، زيادة بأكثر من 19% في يوليو الماضي على أساس سنوي، وسجلت مجموعة اللحوم الحمراء الطازجة ارتفاعا بنسبة 10.4% في هذا الشهر، وذلك وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق