الاثنين، 22 أغسطس، 2016

"زيكا" يحصد أرواح 10 أطفال بالمحلة

شهدت قرية "لابشيط" بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، حالة من الخوف والهلع، بعد ظهور وانتشار مرض يسمي "الدنج" بين الأطفال وهو مرض يؤدي للوفاة الحتمية.

وبحسب البوابة نيوز، الموالبية للانقلاب، فقد قال صرح الأهالي  اليوم الإثنين، :"الحقونا.. يوجد مرض وعدوى منتشرة بيننا وبسببها نفقد أهالينا بين يوم وآخر ولا ندري ماذا نفعل في ظل عدم وجود أطباء متخصصين في الوحدات الصحية المجاورةوصمت من مسئولى مديرية "صحة الانقلاب" بالمحافظة.

وأضافوا،"لابشيط" تضم أكثر من ١٥ ألف نسمة، أي قد تحدث كارثة بشرية محققة وهو ما أكده الأهالي بأن العدوي انتشرت منذ أسبوعين تقريبًا، ولا أحد يهتم من المسئولين، ولا أحد يلتفت لشكوى أو استغاثة من أجل الأطفال الصغار، خاصة مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، وكارثة ما يمكن حدوثه بانتشار المرض بين التلاميذ والطلبة لأنه معدي.

وكشفوا أن الأعراض المرافقة للمرض، هى ألم حاد فيخلف الرأس يرافقه صداع مزمن، وتكسير في عضلات الجسم، نزيف بالأنف والفم، إسهال، طفح جلدى، إلى جانب نزيف داخلي بالجهاز الهضمى وانخفاض في ضغط الدم مع زيادة في ضربات القلب، ما يترتب عليه الوفاة الفورية.

وقال طبيب بإحدى المستشفيات الحكومية بالمحلة رفض ذكر إسمه،إن الدنج فيروس مشابه لفيروس زيكا ويهدد أرواح اللاف من المواطنين خاصة الأطفال والحوامل.

وأضاف فى تصريحات خاصة لبوابة الحرية والعدالة،لاتوجد أى عمليات وقاية للمرض من جانب وزارة الصحة التى تنتظر الكارثة وتعمل على علاحها بعد ذلك كالعادة.

تشابه بين "زيكا" الأصلي والمصري

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة فى حكومة الانقلاب، قد أعلن أن البعوضة الناقلة لفيروس "زيكا" دخلت مصر وتنتشر على نحو محدود في محافظتي المنيا وأسيوط.

وقال فى تصريحات سابقة،إن البعوضة الناقلة للفيروس تسبب أيضا حمى الضنك، وهي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة أنثى من بعوض "الزاعجة" مصابة بالعدوى.

جدير بالذكر أن الأهالي في محافظة أسيوط أكدوا وجود أعراض زيكا، تمثلت في ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة وقيء وصداع شديد، وقام بعض الأطباء بتشخيص الحالة على أنها ميكروب في المعدة، فيما ذهب آخرون إلى أنها أعراض تلوث في مياه الشرب.

يشار إلى منظمة الصحة العالمية قد حذرت فى تقرير نشر عبر موقعها الرسمى مؤخراً، من أن الشرق الأوسط معرض لانتشار الفيروس، خاصة في سبع دول وهي مصر، السعودية، السودان، اليمن، الصومال، باكستان، وجيبوتى، بسبب تواجد "البعوضة الزاعجة" بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق